طرق إعداد القائمة الببليوغرافية والبحث عن الكتب المصورة: الجزء الأول: تقديم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
هذا المنشور مرتبط بالفيديو الموجود أسلفه، نرجو مشاهدته، قبل مواصلة القراءة.

1- تقديم
    سنقدم في هذه السلسلة مجموعة من الدروس، هدفها مساعدة الطلبة والباحثين (في العلوم الإنسانية بالخصوص)، في جانب من جوانب البحث العلمي، ويتعلق بطرق إعداد القوائم الببليوغرافية، وتنظيم المصادر والمراجع، بالإضافة إلى طرق إيجاد ما توفر من الكتب المصورة على الأنترنت، ويتضمن هذا الجزء الأول: بالإضافة إلى هذا التقديم، اقتراح طرق لتحديد ’’الكلمات المفتاحية‘‘ للبحث.

الجزء الثاني: سنخصصه لطريقة إعداد القائمة الببليوغرافية بطريقة آلية.

الجزء الثالث: سنقترح فيه طرقا لتنظيم وإدارة المصادر والمراجع باستعمال البرامج الموجودة في أي حاسوب، مثل الإكسيل والورد والبلوك نوت ...

الجزء الرابع: سنحاول فيه مساعدة الباحث (المتوسط أو الضعيف) في لغة معينة، للوصول إلى المراجع المتعلقة ببحثه في تلك اللغة.

الجزء الخامس: نفرده لخيارات البحث التي توفرها المواقع التي سنتعامل معها.

الجزء السادس: سنحاول فيه إعداد قائمة ببليوغرافية موسعة، بطريقة يدوية. 

الجزء السابع: سنخصصه لطرق البحث على الكتب المصورة في محركات البحث، من خلال نموذج غوغل.

الجزء الثامن: سنرشد فيه الباحثين إلى تجنب بعض المواقع التي تستغل خدمة تحميل الكتب المصورة، لأغراض أخرى.

الجزء التاسع: سنشير فيه إلى طرق أخرى للبحث على الكتب المصورة (غير محركات البحث).

الجزء العاشر: نخصصه لطرق الحصول على الكتب والمقالات الموجودة في بعض المواقع المدفوعة.

الجزء الحادي عشر: إشارات مفيدة للطالب والباحث.

واللائحة قابلة للتعديل، بالإضافة والإنقاص.

إذا كنت مهتما بالمواضيع أعلاه، يرجى الإشتراك بالضغط
على الصورة جانبه، وتفعيل الجرس،

لتصلك التنبيه عند رفعها في القناة، وإذا كان لديك اقتراح أو سؤال أو استفسار، يرجو وضعه في التعليق أسفله، أو في التعليق على الفيديو في اليوتوب.


2- تحديد (الكلمات المفتاحية) للبحث.
أ- ما يجب مراعاته في اختيار الكلمات المفتاحية للبحث.
    أهم ما يجب التأكيد عليه هنا هو العمل على الحصول على مصادر أو مراجع تستغرق البحث بأكمله، وقد يعترض معترض بأن الباحث ملزم بالاطلاع على جميع ما كتب في موضوعه، وخاصة في أطروحة الدكتوراه، وجوابه بأن هذا الدروس موجهة لعامة الطلبة والباحثين، بالإضافة إلى ذلك فبعض الأطاريح التي تسجل في جامعاتنا، من عنوانها (عناوين واسعة) يتأكد لك أن أصاحبها لن يستقرأ جميع ما كتب في موضوعه.
   إذن كيف يمكن لي أن أضمن توازن مادة موضوعي؟ 
(لاحظوا هذا الجزء من تصميم البحث)
     فأصغر جزء في هذا النموذج هو المطلب، ولكي نتمكن من الحصول على مراجع متوازة وبالتالي مادة متوازنة، يلزم أن تؤخذا الكلمات المفتاحية للبحث أنطلاقا من عناوين هذه المطالب.

ب - طرق اختيار الكلمات المفتاحية للبحث:
   أما عن طرق الوصول إلى اختيار هذه المفاتيح، فالباحث أعلم بموضوعه من غيره، ولا يفترض منه أن يكون خالي الذهن، وكما اقترحت في الفيديو أعلاه، يمكن لمن يحب أسلوب العصف الذهني أو غيرها من الأساليب التي يراها مناسبة لبحثه.
وقد قدمنا نموذجا من المواضيع، وهو (حروب  الريف)، ولا يهمنا نحن مضمونه، أو هل يصلح عنوانا للبحث أم لا؟
   تأملنا الموضوع قليلا، فوجدنا أن هناك إمكانية تحديد كلمات رئيسية، وتحت كل كلمة يمكن إدراج مجموعة من الكلمات المفتاحية للبحث، كما في الجدول:

حروب الريف
كلمة رئيسية
الكلمات المفتاحية للبحث
المعارك
معركة أنوال، ...
المكان
شمال المغرب (منطقة الريف)
الزمان
1920 - 1926
الأطراف
المغرب
اسبانيا وفرنسا
محمد بن عبد الكريم الخطابي
- مانويل فرنانديز سلفستري
- داماسو بيرينغر
- خوسي ميلان أستراي
- ميغيل بريمو دي ريفيرا
- فيليب بيتان
وكما قلت سابقا فالباحث لا يفترض منه أن يكون خالي الذهن، فلا بد من المعرفة بالمفاهيم التي تدور في بحثه، ففي المثال الذي أعلاه، هناك من سيتحدث عنه باعتباره مقاومة للمستعمر، وهناك من يراه حربا لتأسيس دولة (جهورية الريف)، وهناك من سيعتبره حرب إبادة (استعمال الأسلحة الكيماوية في حرب الريف) وهكذا.
نرجو أن تستفيذوا من هذا الجزء  الأول، في انتظار إعداد الجزء الثاني والذي سيكون موضوعه: طريقة لإعداد القائمة الببليوغرافية بطريقة الآلية، ورفعه على القناة، نرجو الاتبخلوا علينا بالإشترك في القناة. 

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
1 تعليق

ماهي قوائم الكتب البيبلوغرافية