تقرير محاضرة الدكتور عبد الملك هيباوي في موضوع: "’’ الاستشراق الألماني ودوره في العناية بالتراث الإسلامي‘‘


بعض ما جاء في محاضرة الدكتور عبد الملك هيباوي، في موضوع: ’’ الاستشراق الألماني ودوره في العناية بالتراث الإسلامي‘‘ .
التي أقيمت يومه الخميس 5 محرم 1436ه، موافق 30 أكتوبر2014م، بقاعة المحاضرات بمؤسسة دار الحديث الحسنية  
* تحدث المحاضر بداية عن واقع الإسلام في المانيا؛ من حيث:
- عدد المسلمين (حوالي 4 ملايين و200 ألف).
- عدد المساجد.
- مقابر خاصة بالمسلمين.
- عدد المعاهد والكليات.
مشيرا إلى وجود سياسة ’’توطين‘‘ الإسلام في ألمانيا. (مفهوم التوطين غير مفهوم الاندماج)،
مستدلا على ذلك بقولة تتردد على ألسن مستشارين ألمان (الإسلام جزء من حاضر ومستقبل ألمانيا).
وأن باطن هذه القول يدعو المسلمين إلى الارتقاء إلى مستوى ما عليه ألمانيا.
وعن الماضي الألماني، يذهب الأستاذ إلى أنه أيضا كان إسلاميا، لأن هذا الحاضر المزدهر لم يأت من فارغ.
* أشار إلى أن الاستشراق الألماني له مفهومان:
مفهوم عام وهي فئة من مواد التعليمية اللغوية والتاريخية، ويشمل من حيث المكان آسية بالإضافة إلى الأندلس والقوقاز وجزر المحيط الهادي...
مفهوم خاص أو الدلالة الخاصة، وقد ظهر هذا المفهوم بعد الحرب العالمية الثانية، يعالج القضايا المعاصرة في العالم الإسلامي (الصحوة الإسلامية ...)
* انتقل إلى نشأة وبداية الاستشراق في أوروبا عموما، وفي ألمانيا خصوصا، فذكر أربعة أقول:
-          الرأي الأولى: بداية الاستشراق كان مع الراهب جيرارد دي كريمونا.
-          الرأي الثاني: القرن12.
-          الرأي الثالث: القرن 13 (الملك الفونسو السادس).
-          الرأي الرابع: 14 (صدور قرار في مجمع فينا الكنسي).
-          الرأي الخامس: بعد فترة الإصلاح الديني.
=< يخلص المحاضر إلى أن ظهور الاستشراق ساهم في ظهوره احتكاك هؤلاء بالمسلمين من خلال الحروب الصليبية ومن خلال الرهبان في الأندلس.
وأن التأسيس الأكاديمي للاستشراق في ألمانيا كان سنة 1600 ب(هايدلبرج).
 * ثم انتقل إلى ذكر المراحل التي مر منها الاستشراق الألماني:
1- مرحلة ارتباط الدراسات الإسلامية بعلم اللاهوت. (ق15-18).
وفيها تدرس العربية باعتبارها وسيلة لفهم الكتاب المقدس.
2- المرحلة العلمية: مرحلة الفيلولوجيا (فقه اللغة). (ق18- منتصف ق19)
 + طغى عليه الجانب اللغوي، فلا يرون في النص إلا هذا الجانب.
 + انتاج القواميس وكتب النحو ...

3- مرحلة الدراسات التاريخية. (منتصف ق 19)

4- مرحلة استقلال علم الإسلام بصفته تخصصا.
5- مرحلة الإشتغال بالمواضيع الحديثة (ما بعد الحرب العالمية الثانية).
 · موضوعات الاستشراق الألماني المعاصر والعلوم المساهمة فيها: (منذ السبعينات).
= المجال السياسي: (الحركات الإسلامية، عودة الإسلام ...)
= المجال الاجتماعي (تغيير الأنماط الاجتماعية...)
= المحال اللغوي والأدبي (الإسلام في الأدب المعاصر...)
= المجال التربوي (قضية التغريب ...)
= المجال الاقتصادي (البنوك الإسلامية...)
= المجال الحقوقي
= ...
· جهود المستشرقين الألمان في العناية بالتراث العربية الإسلامية والتعريف بها:
= المؤسسات العلمية:
ü   المعاهد والمكتبات الشرقية الألمانية المتخصص في الدراسات العربية الإسلامية:
مثال: جامعية برلين، ومن معاهدها:
§       معهد الدراسات السامية والعربية
§       معهد العلوم الإسلامية
§       ...
ü   الجمعيات الشرقية:
§         أشهارها: الجمعية الشرقية الألمانية.
ü   المؤتمرات:
-          يعقد المستشرقون الألمان مؤتمرا  كل 2 إلى 3 سنوات، وفيها يستعرضون آخر ما توصلوا إليه من نتائج أبحاثهم.

ü   المتاحف:

ü   الإنتاج العلمي:

-          تحقيق النصوص ونشرها.
-          حفظ المخطوطات وفهرستها. ( صوف مكتبة برلين الوطنية لألفارد...)
-          إصدار المعاجم والقوامس.
-          الترجمة
(ترجمة مقامات الحريري ...)
-          العناية بالقرآن وعلومه.
-          المجلات والدوريات: (مجلة الجمعية الإستشراقية الألمانية ZDMG ...)
· خصائص الاستشراق الأماني واتجاهاته.
-          عدم الخضوع لغايات سياسية أو دينية أو استعمارية.
-          عدم العداء للعرب والمسلمين.
( انتقاد بعضهم لبعض حالة ظهور الانحرافات السياسية ...)
-          إعمال المنهج العلمي الدقيق.

· اتجاهات المستشرقين الألمان:
-          الموسوعيون التراثيون. (جزيف فان إس ..)
-          التراثيون المتخصصون.

-          جماعة DAVO.
0 تعليقات