بعض ما جاء في المحاضرة:
مقدمة تناول فيها قضية التجديد في الأصول وأنه اكتسب طابعا إشكاليا، كتبت فيها كتب ومقالات ... وتبلورت فيها الآراء بين مؤيد ومعارض ومتحفظ، وأن هذا الموضوع كثر في النقاش وهو غير محتاج إليه، بل إلى الممارسة والتطبيق.
جاءت المحاضرة في سبعة نقاط كالآتي:
1- مفهوم التجديد في أصول الفقه:
أشار إلى وجود اضطراب في الموضوع، ومن بين التعاريف التي ذكرها: تعريف رمضان البوطي وأحمد السنوني.
2- دواعي التجديد في أصول الفقه وأقطابه:
- ضرورة الإنتقال من القول إلى العمل والفعل.
- التجديد سنة إسلامية ماضية.
- غلب الطابع الموضوع على المشروع.
- انحصار الدور الريادي لهذا العلم.
- السعي إلى استعادة الفاعلية لهذا العلم والدور الريادي له.
- واقع علم أصول الفقه في عصرنا الذي يغلب عليه التكرار.
فما يتعلق بأقطاب هذا التجديد، أشار إلى أن كثيرا منهم من دائرة خارج التخصص.
3- الغاية من تجديد أصول الفقه:
أ) الإحتكام إلى الموروث في التجديد:
من حيث الوضيفة:
+ ضبط منهج الاستنباط.
+ رد بعض الشبهات.
ب) الفقهاء أهل الجمود.
ت) عدم ملائمة القواعد للزمان والمكان:
+ الاعتماد على مدلول الالفاظ
+ المنهج الاصولي لا يفي بالمطلوب.
+ اعتماد العلوم الجديدة
...
4- وضع القواعد الأصولية في سياقه التاريخي والاشكال المرتبط بتطور العلم.
فعلم الاصول مر بمراحل ومنها مرحلة الشافعي المسماة بمرحلة البيان، وبعدها المسماة بمرحلة البرهان، وقد عرف هذا العلم أوج ازدهاره في القرن الخامس الهجري على يدي القاضيين: عبد الجبار والباقلاني.
5- ابراز مواقف العلماء من التجديد:
قسمها إلى 3 موافق:
- الموقف المعارض.
- الموقف المغالي في التجديد
- موقف متوسط، وفيه تياران:
+ التيار (1): المتخصصون في الفقه والأصول،
ويرى هذا التيار أن التجديد من داخل منظومة الأصول.
(الدسوقي/ العلواني/ جمال الدين عطية)
+ التيار (2): المنتمون للفكر الاصلاحي،
وهذا الفريق يرى التجديد خارج المنظومة الأصولية.
(عبد الحميد أبو سليمان)
وتقوم التجديد عند هذا التيار على:
- تجاوز المفاهيم الأصولية.
- العودة للقرآن الكريم لاستقاء القواعد منه.
6- ضوابط عملية التجديد الأصولي:
- ضرورة استيعاب التراث الأصولي.
- الإحتكام إلى وظيفة الأصول في التجديد، فليس من التجديد ما يؤدي إلى أبطال وظيفة هذا العلم.
- التوجه إلى الأولويات البحثية في أصول الفقه.
- أمتلاك المجدد أهلية التجديد.
7- مجالات التجديد:
(استنادا إلى ما ذكره حسان الشهيد)
- مكون النص
- مكون المنهج
- مكون الأمة
مستويات التجديد:
+ التأصيل
+ التكميل
+ التنخيل
+ التعليل
+ التبديل.
0 تعليقات